yosef008
عدد المساهمات : 205 نقاط : 448 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 الموقع : في مكان ما بين الابتسامة والضحكة
| موضوع: فن إصدار الأوامر الأربعاء 30 يونيو 2010, 08:09 | |
| فن إصدار الأوامر ________________________________________ بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما يفكر أي شخص بإصدار أمر ما ، لا بد أن يأخذ بعين الإعتبار عاملين : - - العامل الأول .. الموقف.
- العامل الثاني.. الشخص.
ويسأل نفسه سؤالاً.. هل لديه متسع من الوقت للرقة والدبلوماسية ؟ وهل الأمر موجه لشخص منتج أم لشخص متقاعس كسول ؟
لأن كل شخص له نوع من الأوامر يجب أن يتخذها مصدر الأمر، وأنواع الأوامر هي : -
- الأمر الصريح المباشر.. ونضطر إلى إستخدام هذا النوع مع المهملين والكسولين والعنيدين والذين تنقصهم القدرة على التركيز.
- الأمر بصيغة طلب.. ويستخدم إذا كان العمل روتينياً ، وكانت علاقة المدير بالموظف مبنية على الثقة المتبادلة . فمثلاً ممكن أن تصيغ طلبك بدقة تجعلك تطمئن أن الموظف سوف يدرك أن ما تطلبه منه هو أمر ، وإنه لا يملك سوى التنفيذ.
- الأمر التطوع.. يبرز الموظف التواق للعمل والذي يميل الى التطوع والتميز بنفس الوقت ، فعلا سبيل المثال ، يطرح سؤال لأداء أي مهمة غير مريحة على الرغم من أهميتها ، ولكن لا يود أحداً القيام بأدائها ، وهنا يأتي الذكاء في كيفية إستثارة فضول المتطوع بطرح سؤال من يريد عمل كذا ؟ هنا المتطوع يضع في إعتباره أن مبادرته الإيجابية ستؤتي ثمارها عندما يتذكره المدير في موسم الترقيات ، لكن الموظف الأخر إذا كلف بهذا الأمر سيشعر بأنه مستهدف.
- الأمر بصيغة سؤال.. من وجهه نظري هذا النوع من الأوامر من أفضل طرق إلقاء الأوامر ولكن عندما يلق على الموظفين المتحفزين والمجتهدين ، يصبح جهد جماعياً يشاركون في التخطيط فيه والتفكير والتنفيذ أيضاً . مثلاً قول " متى نفعل كذا ، وهل من الضروري اننا نفعل كذا ؟"
ولكن سنلاحظ أن هناك بعض الصعوبات لأنك تتعامل مع فئات مختلفة من الموظفين ، فمثلاً هناك فئة تتصيد الأخطاء وتسعد لتنفيذ التعليمات التي يتضمنها سؤال فقط لمجرد رغبتهم في أن يبدو المدير في مظهر مغفل ! وهناك فئة أخرى تنظر للأمر بصيغة سؤال على أنه علامة ضعف ، فيتجاهلون تنفيذ المطلوب لأنه لم يوضع أساساً في صيغة أمر.
بإختصار علينا أن نتقن فن إصدار الأوامر ،
وهو صياغة الامر بطريقة أكثر أدباً ... تضفي مزيداً من الود على المرؤسين ، كأن يقول المدير ( لو سمحت ممكن كذا ..... او ممكن فعل كذا ارجوك ... هناك عبارات كثيرة ، وهذه مرتبطة بسلوك المدير .. ويجب ان لا تكون العلاقة مقصورة على الانجاز فقط بل يجب ان نولي الجانب الانساني المزيد من الاهتمام حين نتعامل مع المرؤسين ، فالضحك وتبادل الاحاديث الودية كفيل برفع الروح المعنوية للعاملين ، وتهيأتهم لتقبل الامر بكل رحابة صدر
وتقبلوا تحياتي | |
|
السراب
عدد المساهمات : 71 نقاط : 117 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 الموقع : المملكة العربية السعودية / القصيم
| موضوع: رد: فن إصدار الأوامر الخميس 01 يوليو 2010, 06:49 | |
| اشكرك على هذا الموضوع الإدارة صعبة لاختلاف مفاهيم وتوجهات وثقافات التابعين فالمدير يحتاج كثيرا لدورات خاصة بالإدارة وتفهم التعامل مع التابعين وباعتقادي بأن الإدارة لها اشخاص لهم طابع القيادة والقيادة منذ نعومة اظفارهم والإدارة شيئ مكتسب ممكن ان يكتسبه الشخص بالدراسة والإطلاع على كل جديد وبحضور الدورات والمحاضرات الخاصة بذلك ليثري معلوماته الإدارية والتعامل مع التابعين ودمتم | |
|
yosef008
عدد المساهمات : 205 نقاط : 448 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 الموقع : في مكان ما بين الابتسامة والضحكة
| موضوع: رد: فن إصدار الأوامر الجمعة 02 يوليو 2010, 21:19 | |
| - السراب كتب:
اشكرك على هذا الموضوع الإدارة صعبة لاختلاف مفاهيم وتوجهات وثقافات التابعين فالمدير يحتاج كثيرا لدورات خاصة بالإدارة وتفهم التعامل مع التابعين وباعتقادي بأن الإدارة لها اشخاص لهم طابع القيادة والقيادة منذ نعومة اظفارهم والإدارة شيئ مكتسب ممكن ان يكتسبه الشخص بالدراسة والإطلاع على كل جديد وبحضور الدورات والمحاضرات الخاصة بذلك ليثري معلوماته الإدارية والتعامل مع التابعين ودمتم ]size=24]كلام جميل واضافة تنم عن تفكير جيد شكرا للمرورك ووضع بصمتك المتميزة تحياتي[/size] | |
|