الســ al5rab ــراب
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام نتمنى ان تجدوا المتعة والفائدة معنا وان تضيفوا لنا الكثير من الفائدة والمعرفة ونحن بدونكم لانستطيع عمل كل مايرضي جميع الأذواق فساهم معنا في المساهمة في جعل هذا المنتدى شامل جميع الأعمار والأذواق وشكرا لمساهماتكم مهما كانت , سجل معنا لنحظى بالاستفاده من ابداعاتك فلنبدأ مع بعض بالصعود لأعلى الهرم.

الســ al5rab ــراب

منتديات عامة اجتماعية وترفيهية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تقنع الاخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yosef008

avatar

عدد المساهمات : 205
نقاط : 448
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
الموقع : في مكان ما بين الابتسامة والضحكة

مُساهمةموضوع: كيف تقنع الاخرين   الأربعاء 23 يونيو 2010, 06:58

هل سبق وانهزمت فى مناقشتك وشعرت أن الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك؟ هل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ؟

هل شعرت يوما أن الطرف الأخر فى النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك أن تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك؟

تخيل أنك ذلك الشخص الذى يستمعون إليه؟ نعم .. ولما لا.
تخيل أن لديك القدرة على إقناع الآخرين للقيام بكل ما ترغب .. هل هذا ممكنا؟!... إن الأمر ليس على نفس النحو من الصعوبة التى تعتقدها ؛فبعض الأفراد كمندوبى المبيعات مثلا يستميتون فى اتقان فنون الإقناع.

عندما لا يمتك الفرد السلطة على الآخرين فإن عليه أن يبحث عن طرق بديلة للإقناع وكسب التأييد.

إن مهارات الإقناع هى واحدة من القدرات الأكثر أهمية فى هذا الزمان الذى يتسم بالسرعة الفائقة فى الوقت الذى يحتاج فيه الإنسان إلى الدعم والمعاونة من قبل الآخرين، بالفعل أصبح العالم قرية صغيرة ولكن ما فائدة هذه القرية إذا عاش أفرادها منعزلين.

قبل أن نبدأ فى استعراض نصائح الخبراء حول الإقناع وفنونه عليك أولا أن تتفهم جيدا طبيعة جمهورك من المتلقين ؛ من هم ، ولماذا يفكرون على هذا النحو إن القيام بذلك يمكنك من :
1- بناء اتصال إنسانى قوى معهم.
2- الاستناد على أدلة قوية لاثبات أن وجهة نظرك هى الأصح.

........... بعدها فى إمكانك أن تتبع النصائح التالية:

اقترب من عالم الآخرين

عليك أن تتفهم مواقف الآخرين وأن تنظر إلى الحياة من وجهة نظرهم فلقد حان الوقت لأن تنحى مصالحك الذاتية جانبا ليكون حوارك فى جو من الإثار؛ فلا تتحدث عن نفسك ،واطرح الأسئلة التى تمكنك من فهمهم إذا استطعت أن تضع نفسك مكان الآخرين لتستشعر بما يشعروه وتعتقد فيما يعتقدوه ستتمكن عند ذلك من اتخاذ التصرف الأنسب لإقناعهم.
ابتسم من فضلك

الابتسام وصفة سحرية لإضفاء جو من الإشراق والبهجة على الآخرين ، فى إمكانك من خلال بعض المجاملات الرقيقة أن تكسب عقول مستمعيك وقلوبهم أيضا ، اجعل الآخرين يشعرون دائما بأنك خير من يعتمدون عليه فى أقاتهم على إختلاف ظروفها، واحرص دائما أن تفى بتوقعاتهم. لن يكلفك الأمرالمزيد من المال لكنه مع الوقت سيلاحظ الآخرون ما تقدم ويبحثوا عن وسائل لرد الجميل.
استخدم الأدلة والحجج

اشرح للآخرين كيف أن أفكارك ومقترحاتك من الممكن أن تكون هى أكثر الطرق فعالية فى التنفيذ.
استخدم الأدلة التى تدعم ما تقول واعقد المقارنات بينك وبين منافسيك........ لا تنسى التأكد من صحة الإدعاءات والحجج التى تستخدمها فأنت فى حاجة إلى التمتع بسمعة جيدة.



كن ايجابيا فى مساعدةالآخرين على حل مشكلاتهم.
أوجد الحلول

إن القدرة على مساعدة الآخرين فى حل مشكلاتهم والوفاء باحتياجاتهم من أهم الوسائل التى تمكنك من كسب التأييد ، فعليك أن تعرف أن الأفراد لا يكترسون إلا باهتماماتهم وبأنفسهم أولا قبل الآخرين؛فإذا استطعت أن تثبت أن فكرتك هى الفكرة الأكثر نفعا سيميل الأفراد بشكل أكبر لقبولها.
قم بتسويق نفسك

إن الأفراد يميلون أن يدركوا بأنك على قدر كبير من التفهم لما تقول ، لذا افعل كل ما فى وسعك للإجابة على الأسئلة التى يمكن أن تداعب أذهانهم. كن واثقا فى قدراتك .. فقد حان الوقت للفخر عن ثقة وليس عن مجرد التعصب.
اكسب ثقة الآخرين

إن الأفراد يميلون بطبيعتهم للاهتمام بأى شخص يحاول تغييرعقولهم ،لذا فمن الضرورى أن تعمل جاهدا على كسب ثقة الآخرين من خلال إقناعهم بأنك شخصا مخلصا على قدر من التفتح والتفاهم.

فى إمكانك أن توضح للآخرين لماذا يتحتم عليهم سماعك لذا فعليك أن تعرف جيدا ما تتحدث عنه مقدما عددا من الأدلة لإثبات السبب الذى يجعلك تفكر على هذا النحو ويجعل الآخرون يشاركوك فى هذا النمط من التفكير.

ابحث عن مجال الخبرة المشتركة

إن العديد من الأفراد يتشاركون نفس الأفكار المتعلقة بحياتهم وما هو مرغوب وغير مرغوب، فهناك دائما مجالا للخبرة المشتركة بين البشر. وضح لجمهورك أن قيمك وأفكارك تلامس قيمهم وأفكارهم ، مرة أخرى .. أنت فى حاجة أن تتخيل نفسك مكان الآخرين لتفهم اهتماماتهم للتعاطف مع مشاعرهم.
أحسن البناء

إن أى رسالة اتصالية تتكون من بناء سواء أكانت كلمة أو مقال فلابد أن يكون لها بناء قوى.
من الناحية اللغوية يعتبر التكرار من الأبنية الناجحة للرسائل، وعندما تقوم بالتحدث إلى جمهورك عن قائمة من الأسباب التى تجعلهم يستمعون إليك احتفظ بالنقاط الأكثر قوة فى نهاية الحديث بحيث تظل عالقة فى أذهانهم عقب الانتهاء من إلقاء الخطاب.


تجنب إغفال الجانب المعارض حتى لا تفشل رسالتك.
اعرض الجانبين

احرص على عرض جانبى الموضوع حيث الحجج المؤيدة والمعارضة لتبدو عادلا أمام جمهورك. إن الخدعة هنا فى القيام بالتأكيد على الحجج المؤيدة والإشارة بشكل عارض للحجج المعارضة، ولكن تجنب الإغفال المتعمد للجوانب المعارضة فإذا اكتشف الجمهور ذلك فسرعان ما ستفقد ثقتهم إلى الأبد.
ركز على المنفعة

تزيد قدرتك على إقناع الأفراد بفكرتك إذا ركزت على المنفعة التى تعود عليهم من وراء هذه الفكرة إذ أن ذلك من الأمور التى تلح على أذهانهم فى كل مرة تتحدث عنهم عن الفكرة؛لذا فأنت فى حاجة لمعرفة احتياجات مستمعيك،فاجذب انتباههم بالحديث عما يرغبوه ثم تحدث معهم عن فكرتك وما ستحققه لهم.


اتقن فن المدح والمجاملات

احرص على مجاملة الأفراد عندما يحسنون صنيعا ، وابحث عن الأشياء محل الفخر لديهم ،عندما تجامل مستمعيك سيدركون أنك متفهما لقدراتهم ومزاياهم عندها سيشعرون بمزيد من التقدير نحوك ويصبحوا أكثر تفتحا لكلماتك.
اكتسب السلطة

إن الأفراد يميلون إلى الثقة فى الخبراء والاستماع إلى خبراتهم ؛ فكلام الخبراء فى رأى الكثيرين صواب لا يحتمل الخطأ ، لذا فى إمكانك الاستعانة بالخبراء أثناء النقاش أو ذكر العناصر التى تلاقى دعما لدى الخبراء والمتخصصين.
استخدم سياسة القطيع

إن الكثير من الناس يـتأثرون بمايفعله الآخرون. أنت فى حاجة لأن تعرض لمستمعيك كيف أن ما تسعى إلى إقناعهم به هو أمر يقره قطاع كبير من الجماهير. استخدم أمثلة تؤكد صلاحية فكرتك لأى مكان وكيف أنها لاقت إعجاب الكثيرين.
اختر التوقيت المناسب

أنت فى حاجة إلى الاستعانة بحاستك السادسة لاختيارالتوقيت المناسب للحديث إلى مستمعيك. تجنب الحديث إلى الأفراد وإغراقهم بالأوامر فى أوقات القلق والأزمات. تعلم اختيارالوقت المناسب والنمط المزاجى الأمثل الذى يكون عليه الأفراد للحديث معهم خاصة الأوقات التى ترتفع فيها معنوياتهم.

كــــــــــن فريدا .. ثمينا.
كن فريدا

من أبسط قواعد الاقتصاد "كلما كان الشئ نادرا كلما غلى ثمنه" . اجعل أفكارك تبدو نادرة وفريدة أمام الآخرين وستجد الآخرين أكثر استماعا إليك.
كن واثقا

عليك أن تكون على يقين تام بكل ما لديك من أفكار قبل أن تبدأ فى إقناع الآخرين بها فإذا كان لديك أدنى شك بما تقول فاعلم أن ذلك سيبدو واضحا أمام مستمعيك ،فلابد أن تكون المحامى الأفضل دفاعا عن نفسك وعلى ذلك عليك أن تكون مؤمنا بما تقول.
كن دبلوماسيا

احرص على معاملة الآخرين بمثل ما تحب أن يعاملوك به. تحدث بنبرة مناسبة ، عليك أن تعمل على إقناع مستمعيك بالمنطق لا بأسلوب الحث والوصاية ، فمن الممكن أن تفوز فى الجدال ولكن مع هذا الفوز تخسر قبول الآخرين. فقط تستطيع أن تكسب احترام الآخرين إذا احتفظت بالاحترام فى التحاور.
كن متواضعا

إذا بدت عليك مسحات طفيفة من الغرور والعجرفة سيتوقف الأفراد عن الاستماع إليك . كن واقعيا ومدركا لاحتمال الفشل فى اقناع الآخرين بفكرتك

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوهاني



عدد المساهمات : 35
نقاط : 41
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقنع الاخرين   الخميس 24 يونيو 2010, 06:25

مواضيعك مهمه وهادفه وتمس النفس

لذا تجذبك على التمعن والغوص في كل كلمة ومثل

موضوع جدا رائع مثل روعة كاتبه

الكل منا يريد ذلك

وفن اقناع الآخرين شيء يتقنه قليل من الناس

الى الأمام واتحفنا بالجديد والمفيد

وبارك الله فيك ويجعله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yosef008

avatar

عدد المساهمات : 205
نقاط : 448
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
الموقع : في مكان ما بين الابتسامة والضحكة

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقنع الاخرين   الأربعاء 04 أغسطس 2010, 02:06

ابوهاني كتب:
مواضيعك مهمه وهادفه وتمس النفس

لذا تجذبك على التمعن والغوص في كل كلمة ومثل

موضوع جدا رائع مثل روعة كاتبه

الكل منا يريد ذلك

وفن اقناع الآخرين شيء يتقنه قليل من الناس

الى الأمام واتحفنا بالجديد والمفيد

وبارك الله فيك ويجعله في موازين حسناتك



سعيد بمرورك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقنع الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســ al5rab ــراب  :: التطوير الذاتي :: التنمية البشرية :: مهارات الاتصال الفعال-
انتقل الى: